ندوة افتراضيّة - ما بعد البقاء المالي: المعرفة، الإعلام، وتعزيز الدور المؤسسي في زمن التحولات
تاريخ: 05 مارس, 2026

ما بعد البقاء المالي: المعرفة، الإعلام، وتعزيز الدور المؤسسي في زمن التحولات.

 التاريخ: ٥ آذار ٢٠٢٦  
الوقت: ١١ صباحًا – ١٢ ظهرًا
المنصّة: تطبيق "زووم". يُرجى التسجيل وطرح الأسئلة للمتحدثين عبر هذا الرابط.

تعمل مراكز الأبحاث المستقلة والمنصّات الإعلامية البديلة في مرحلة تحوّل بنيوي. فبيئات التمويل تتقلّص، وأولويات الجهات المانحة تتبدّل، كما تتزايد التوقّعات المرتبطة بالظهور السريع وسرعة الاستجابة، وإثبات الأثر القابل للقياس. في هذا السياق، لا يمكن التعامل مع إنتاج المعرفة بوصفه نشاطًا أكاديميًا مستقلًا بذاته، بل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقضايا الاستدامة، والتموضع المؤسسي، والقدرة على الصمود.

سيتناول هذا اللقاء عملية تكيّف هذه الجهات مع هذه التحوّلات، من خلال اتخاذ قرارات استراتيجية بشأن أولويات الإنتاج وتخصيص الموارد المحدودة بما يضمن الحفاظ على المصداقية والاستمرارية. كما سيناقش اللقاء الإشكاليات التشغيلية المرتبطة بالمشهد التمويلي المتغيّر، بما في ذلك تنويع الموارد من دون المساس بالرسالة، والنماذج البديلة الناشئة، والتوازن المطلوب للحفاظ على الصرامة العلمية في ظلّ القيود المالية.

وانطلاقًا من خبرات مؤسسية عملية، سيركّز النقاش على الدروس المستفادة بدل الاكتفاء بطرح توصيات نظرية. ويهدف إلى فتح نقاش صريح حول سبل تمكين مراكز الأبحاث المستقلة والمنصّات الإعلامية البديلة من الحفاظ على نزاهتها الفكرية وصلتها بمختلف القطاعات، في سياق واقع تمويلي متحوّل.

مع مداخلات من: 

- عليا إبراهيم ( الشريكة المؤسسة ورئيسة التنفيذية، منصة درج.كوم)

- عبير سكسوك (المديرة المشاركة ورئيسة قسم الأبحاث، ستوديو أشغال عامة)

- مكرم عويس (المدير التنفيذي، المركز اللبناني للدراسات)

ستُدير الندوة صبحية نجّار (مسؤولة التواصل في مركز العلوم الاجتماعية للأبحاث التطبيقية).